امتحان اليوس YÖS


امتحان اليوس YÖS

يتسائل الكثير من الطلاب المقبلين على الدراسة في تركيا عن آلية القبول في الجامعات التركية الحكومية، ويتلخص قسم كبير من إجابة هذا السؤال في ما يعرف بامتحان اليوس.

في البداية وقبل أن نشرح عن امتحان اليوس، فالجامعات الحكومية تقسم إلى ثلاث أقسام:

 

أقسام الجامعات التركية الحكومية

وهذه التقسيمات هي وفقًا لشروط قبولها للطلاب الأجانب:

جامعات تركية حكومية تشترط اليوس أو امتحانات دولية أخرى

وهذه الجامعات لا يمكن أن تقبل التسجيل على الشهادة الثانوية مطلقًا كجامعتي إسطنبول و 19 مايس مثلًا.

جامعات تركية حكومية تطلب اليوس أو امتحانات أخرى وتقبل بالتسجيل من دونهم

وهذا القسم يشغل القسم الأكبر من الجامعات الحكومية التركية، لكن في هذه الجامعات يمنح الطالب المتقدم بشهادة اليوس أفضلية في القبول على غيره من الطلاب المتقدمين بشهادة الثانوية فقط، كجامعة أنقرة مثلًا.

جامعات تركية حكومية تطلب شهادة الثانوية فقط

وفي هذا القسم لا تقبل الجامعات أي شهادات يوس وإنما تشترط الشهادة الثانوية فقط للتقديم، كجامعة تراكيا مثلًا، ولكن عدد هذه الجامعات قليل.

جميع الجامعات التركية الحكومية هي ضمن هذه الأقسام الثلاثة، وهذا ما يعزز من أهمية امتحان اليوس.

 

ماهو امتحان اليوس

"يوس" أو "YÖS" هو امتحان الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة الجامعية لمرحلة البكالوريوس في تركيا، وأقيم في أول مرة عام 1981, وكانت الحكومة التركية تقيمه مرة واحدة في كل عام وذلك بواسطة هيئة الامتحانات التركية "ÖSYM" واستمر على هذا النحو حتى عام 2010 حيث صدر قرار ينقل حق إقامة هذا الامتحان للجامعات التركية سواءً الحكومية أو الخاصة.

ومنذ ذلك الحين صار يحق لكل جامعة أن تقيم امتحان يوس خاص بها، وأيضًا أن تقبل ما تشاء من امتحانات يوس الجامعات الأخرى وترفض؛ وأيضًا باتت تختلف أسئلة امتحان كل جامعة عن الأخرى.

وفي كل سنة تصدر الجامعات التركية الراغبة بإقامة امتحان إعلانًا في ذلك الشأن وترفق تفاصيل امتحانها المتضمن لنوعية الأسئلة ومدتها ومواعيد التسجيل والامتحان ومراكزه ولغات الامتحان ورسومه.

وفي سبيل التسهيل على الطلاب الراغبين بمتابعة هذه الامتحانات بإمكان الطلاب متابعة ذلك ومشاهدة كل التفاصيل بسهولة عبر موقعنا في تقويم اليوس الموجود على موقع كايزن.

 

محتوى امتحان اليوس

يحوي اليوس العلوم الرياضية والعددية بشكل أساسي وتقسم هذه العلوم الموجودة فيه إلى 3 أقسام هي:

الرياضيات (الجبر)

عادةً تكون نصف أو ثلث أسئلة امتحانات اليوس من هذا القسم.

أسئة المنطق والذكاء(IQ)

وهذا هو القسم الأبرز والأكبر ويكون القسم الأكبر من أسئلة امتحانات اليوس منه.

الهندسة

ويشغل الجزء الأقل من أسئلة امتحان اليوس.

 

تفاصيل امتحان اليوس

مدة الامتحان وأسئلته

في معظم الجامعات يتكون الامتحان من 80 سؤال موزعة على الأقسام السابقة، وتعطى مدة الامتحان بحسب الجامعات، فبعضها تمنح الطلاب 120 دقيقة وبعضها تعطي وقتًا أكبر 'مايقارب 150 دقيقة' وبعضها أقل.

مناهج دراسة اليوس

يوجد عدة مناهج بإمكان الطالب الاعتماد عليها في دراسة اليوس وهي منهاج بوذا - منهاج متربول ومناهج أخرى مثل جاغداش وغيرهم؛ وكل ما اطلع الطالب على مناهج أكثر تمكن من اليوس بشكل أكبر.

لغات امتحان اليوس

أما عن لغات الامتحانات فتحدد كل جامعة لغات امتحانات غير التركية لتسهل على الطلاب، حيث تتيح عدد كبير من الجامعات امتحاناتها باللغة العربية إلى جانب لغات أخرى كالإنكليزية والألمانية والروسية وغيرهم، بحيث يختار الطالب لغة الامتحان أثناء التسجيل.

مراكز امتحان اليوس

تحدد كل جامعة مراكز امتحان اليوس الخاص بها، ومعظم الجامعات تتيح مراكز داخل تركيا وخارج تركيا وفي عدد من الدول العربية، كما تقيم بعض الجامعات امتحانات يوس عن بعد (أونلاين).

مواعيد التسجيل على اليوس

فترة التسجيل على امتحانات اليوس تبدأ تقريبًا من الشهر الثاني وتنتهي بالشهر السادس، وفترة الامتحانات تكون عادةً بين شهر آذار الثالث وشهر حزيران السادس.

 

تفاصيل امتحانات اليوس تجدونها في تقويم اليوس اضغط هنا

للتسجيل على امتحانات اليوس من خلال كايزن اضغط هنا

 

تم تحرير هذا المقال من قبل كايزن للخدمات التعليمية.