أهم المعلومات عن اختبار YKS


أهم المعلومات عن اختبار YKS

ما هو اختبار YKS للطلاب في تركيا، وما هي محتوياته، وكيف يمكن الدخول إليه للطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية، هذا ما سنعرّفك عليه في كايزن للخدمات التعليمية ضمن هذا المقال الشامل.

 

اختبار YKS

اسم YKS هو اختصار لـ (Yükseköğretim Kurumları Sınavı) وهي تعني اختبار مؤسسات التعليم العالي، أو يمكن أن نقول بمعنى آخر أنّ YKS هو اختبار دخول الجامعات التركية، وتفرض مؤسسة التعليم العالي التركي هذا الامتحان على الأتراك دخول هذا الامتحان ليستطيعوا التسجيل في الجامعات سواءً الحكومية أو الخاصة.

 

هل يجب على الطلاب الأجانب دخول امتحان YKS

لم يكن باستطاعة الطلاب الأجانب الدخول للجامعات التركية عن طريق هذا الامتحان، إذ كان الأجانب يسجلون في الجامعات عن طريق امتحان اليوس أو السات أو الشهادة الثانوية فقط، حتى صدور قرار اليوس الجديد.

ينص قرار اليوس الجديد على إلزام الطلاب الأجانب الذين سجلوا في الثانويات التركية من عام 2023 وما بعد دخول امتحان YKS كشرط للتسجيل في الجامعات التركية؛ أما الطلاب القادمين للدراسة في تركيا بعد إتمامهم الدراسة الثانوية خارج تركيا فلا ينطبق عليهم القرار.

اقرأ عن امتحان اليوس المخصص لقبول الطلاب في الجامعات التركية

 

 أقسام امتحان YKS

يتكون اختبار YKS من 3 امتحانات مختلفة عن بعضها لكلٍّ منهم خصائصه وأغراضه ومحتوياته، ولكلٍّ منهم جلسة امتحانية منفصلة عن الأخرى، وإليك تفاصيلهم:

1- امتحان TYT

هو الامتحان الأول الذي يتم إجراءه في YKS، ويمكن أن نسميه "امتحان الكفاءة الأساسية"؛ وتعتمد أسئلته على الفهم والاستيعاب، ونسبة علامة الامتحان من نسبة العلامة الكاملة لامتحان YKS هو 40%.

يعد هذا الامتحان مخصصًا بشكل أساسي للطلاب الذين ينوون دراسة المعاهد (سنتين)، إذ بإمكانهم التسجيل وفقًا لعلامته فقط على المعاهد في الجامعات، لكن مع ذلك فهو امتحان إجباري لمن يريدون دخول الكليات أيضًا.

 

محتويات امتحان TYT

يتألف الامتحان من 120 سؤال ومدته 135 دقيقة ضمن جلسة واحدة، وتتوزع الأسئلة على الشكل الآتي:

- الرياضيات الأساسية 40 سؤال
- اللغة التركية 40 سؤال
- الفيزياء 7 أسئلة
- الكيمياء 7 أسئلة
- العلوم 6 أسئلة
- معلومات الأخلاق وثقافة الدين 5 أسئلة
- الفلسفة 5 أسئلة
- التاريخ 5 أسئلة
- الجغرافيا 5 أسئلة

 

2- امتحان AYT

هو الامتحان الثاني في YKS ويمكن أن نسميه "امتحان الكفاءة التخصصية" ويقوم بشكل أساسي على قياس معلومات الطالب في مواده المدرسية؛ ويجب على جميع الطلاب الذين يريدون دخول الكليات بمختلف أشكالها دخول هذا الامتحان.

 

محتويات امتحان AYT

يتألف اختبار AYT من 160 سؤال ومدته 180 دقيقة، وتنقسم أسئلته ضمن أربعة أقسام، وإليك تفاصيلها:

قسم الآداب والعلوم الاجتماعية

يتألف هذا القسم من 40 سؤال مقسمة وفق الآتي:

24 سؤال في مادة اللغة التركية وآدابها، و10 أسئلة في مادة التاريخ الأولى، و6 أسئلة في مادة الجغرافيا.

قسم العلوم الاجتماعية الثاني

يحتوي على 40 سؤال موزعة حسب الآتي:

11 سؤال في مادة التاريخ الثانية، 11 سؤال في الجغرافيا، 12 سؤال في الفلسفة (المنطق، علم الاجتماع والنفس)، 6 أسئلة في ثقافة الدين والأخلاق.

قسم الرياضيات

يحتوي هذا القسم على 40 سؤال، 25 سؤالًا منها في الرياضيات الأساسية، و 15 سؤالًا في الهندسة.

 

القسم العلمي

مثل باقي الأقسام فهو يحتوي على 40 سؤال موزعة حسب الآتي: 14 سؤال في الفيزياء، 13 سؤال في الكيمياء، 13 سؤال في العلوم.

 

امتحان YDT

هو ثالث امتحانات اختبار YKS، لكنه ليس أساسيًا كما الامتحانين السابقين، ويمكن أن نسميه "امتحان اللغة الأجنبية"، فهو مخصص للراغبين بدخول تخصصات جامعية متعلقة باللغات الأجنبية غير التركية، وفيه عدة لغات بإمكان الطالب أن يختار اللغة التي يريدها مثل (الإنجليزية، العربية، الروسية).

 

محتويات امتحان YDT

تختار لهذا الامتحان مسبقًا اللغة التي تريد دخولها، ووفقًا لذلك تحصل على كتاب الأسئلة أثناء الامتحان، ويحتوي على 80 سؤال اختيار من متعدد بمدة 120 دقيقة.

 

كيفية التسجيل في امتحان YKS

إذا كنت تحمل الجنسية التركية وقمت مسبقًا بإضافة صورتك الشخصية إلى هويتك، فيكفي فقط لتسجل على الامتحان الدخول إلى رابط التسجيل على YKS في موقع ÖSYM وتملأ معلوماتك وتحدد الامتحانات التي تريد دخولها.

أما إذا كنت لا تحمل الجنسية التركية فيجب عليك التوجه لأقرب مركز لهيئة الامتحانات العليا ÖSYM في مدينتك، لتسجل فيه معلوماتك الأولية وتحصل على شيفرة حسابك، ثم تتابع التسجيل عبر نفس الرابط السابق الخاص بالأتراك.

وفي كلا الحالتين يمكنك أن تستعين بخبرة مؤسستنا كايزن للخدمات التعليمية للتسجيل في الامتحان، لتضمن أن يكون تسجيلك صحيحًا بدون أي أخطاء، ويكفي أن تتواصل معنا عبر الواتساب.

 

رسوم امتحان YKS

تتغير أجور اختبار YKS سنويًا تبعًا للتضخم الذي يحصل في تركيا، وهي لسنة 2024 وفق الآتي:

295 ليرة تركية لامتحان TYT.

295 ليرة تركية لامتحان AYT.

295 ليرة تركية لامتحان YDT.

ويمكن دفع رسوم الامتحان بشكل الكتروني عبر موقع ÖSYM أو بشكل يدوي من أي بنك في تركيا.

 

أسئلة متكررة عن اختبار YKS

تخطر في بالك كطالب الكثير من الأسئلة عن امتحان YKS وبواقع خبرتنا في كايزن للخدمات التعليمية فقد لخصنا لك أهم الأسئلة التي قد تخطر في بالك:

 

1- هل يكفي امتحان TYT للتسجيل في معاهد الجامعات؟

إذا كنت تريد الدراسة في معهد (سنتين) في الجامعة فيكفي أن تدخل إلى امتحان TYT ولا داعي لدخولك باقي الامتحانات، وفي حال دخولك امتحان AYT فيمكنك أيضًا التسجيل في المعاهد.

 

2- هل يكفي امتحان AYT للتسجيل في الكليات؟

إذا كنت تنوي دراسة أي كلية في الجامعة مثل كلية الطب أو الهندسة أو الحقوق أو أي كلية أخرى علمية كانت أو أدبية (4 سنوات) فيجب عليك دخول امتحاني TYT وAYT معًا، ولا يكفي دخول امتحان AYT.

 

3- هل يكفي دخول امتحان YDT وحده؟

لا يمكن دخول امتحان YDT وحده، إذ يجب على جميع الطلاب دخول امتحان TYT، لذلك مهما كان التخصص الذي ستدرسه فإن دخولك امتحان TYT هو إجباري.

 

4- ماهي أعلى علامة في امتحان YKS؟

أعلى علامة يمكن أن يحصل عليها الطالب في امتحان YKS هي 560، ويكون تأثير درجات امتحان TYT 40% وتأثير درجات امتحان AYT 60%.

 

5- ماهي أقل علامة YKS يمكن التسجيل فيها في الجامعات؟

تصدر هيئة الامتحانات التركية سنويًا قوائم بأسماء الجامعات والتخصصات وأقل علامة تم قبول الطلاب فيها في السنة السابقة في كل تخصص، ولكن بشكل عام أقل علامة في امتحان YKS هي 130.

 

6- هل يجب على الطلاب السوريين أو الأجانب دخول امتحان YKS؟

إذا كنت طالبًا سوريًا أو من أي جنسية كانت، فيجب عليك الدخول إلى امتحان YKS في حالة واحدة: وهي أن تكون قد دخلت المدرسة الثانوية التركية في عام 2023 وما بعد، أما في باقي الحالات فلا داعي.

 

7- هل سيتم إلغاء امتحان اليوس؟

فرض امتحان YKS لا يعني إلغاء امتحان YÖS، فامتحان اليوس سيبقى موجودًا، لكن لمن درس الثانوية خارج تركيا، أو درسها في تركيا وسجل فيها عام 2022 وما قبل.

 

الخاتمة

اختبار YKS هو اختبار خاص بدخول الجامعات التركية للطلاب الأتراك، والطلاب الأجانب الذين درسوا في الثانويات التركية بعد عام 2023؛ وللحصول على قبولات في الجامعات التركية بإمكانكم التواصل مع رقم كايزن للخدمات التعليمية على الواتساب.