امتحان GRE


امتحان GRE

يسعى الكثير من الخريجين المقبلين على الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في تركيا ومختلف دول العالم لدخول جامعات عريقة وذات قوة أكاديمية وتصنيفات عالمية، وبسبب الإقبال الكبير من الطلاب على هذه الجامعات يشترط مؤهلات وشهادات أكاديمية، لعل أبرزها شهادة امتحان GRE العالمي.

 

ماهو امتحان GRE

يعرف بالإنكليزية باسم "Graduate Record Examination" أو ما معناه بالعربية "جملة الاختبار القياسي" وهو امتحان معياري يدخله الطلاب الخريجون من مرحلة البكالوريوس أو الماجستير والمقبلون على الدراسة الجامعية في مرحلتي الماجستير أو الدكتوراه، يجرى باستخدام الحاسوب أو بشكل ورقي.

يشمل الامتحان جميع التخصصات عدا الطب والقانون ومشتقاتهما والتركيز الأكبر فيه يكون على تخصصات الهندسة وعلوم الاجتماع؛ ويقام الامتحان باللغة الإنكليزية وبإشراف منظمة ETS الأمريكية التي تنظم عدد من الامتحانات الدولية كامتحان TOFEL.

يختلف الامتحان عن باقي الامتحانات المعروفة حيث يهدف لاختبار مهارات الطالب المكتسبة عبر فترة طويلة كمهارات التفكير الناقد أو الكتابة التحليلية والمنطقين الكمي والشفهي، وذلك بدون الدخول في تخصص أو مجال معين.

 

أهمية امتحان GRE

تأتي أهمية الامتحان في اشتراط وجود شهادته للتسجيل في عدد كبير من الجامعات حول العالم على رأسها جامعات الولايات المتحدة الأمريكية والجامعات الكندية؛ وأيضًا فإن عدد من الجامعات التي تحتل صدارة ترتيب الجامعات التركية تطلبه كشرط للدراسة فيها، بينما تقبله معظم الجامعات التركية الأخرى كمؤهل إضافي يمنح صاحبه فرصة أكبر في القبول.

 

محتويات امتحان GRE

يقسم الامتحان إلى امتحانين، الامتحان الأول الأساسي ويكون الزاميًا لجميع الطلاب، أما الثاني فهو فرعي وتشترطه القليل من الجامعات ولتخصصات محددة وسنشرح محتويات الامتحانين بالتفصيل.

 

امتحان GRE العام (GRE General Test)

هو الامتحان الالزامي العام والشامل لجميع تخصصات الدراسات العليا، وتقسم الأسئلة فيه إلى أربعة أقسام وفق الشكل التالي:

الاستدلال اللفظي

تختبر قدرات الطالب في تقييم النصوص المقدمة وتحليل المعلومات واستخلاصها منها، بالاعتماد على فهم معاني الجمل والكلمات واستخدام المصطلحات، وذلك ضمن قسمان في كل منهما 20 سؤال مكونة من 6 نصوص تتطلب الإكمال و 10 أسئلة قراءة نقدية و 4 جمل تكافؤ، والمدة لكل قسم 30 دقيقة.

للاطلاع على نموذج للأسئلة اضغط هنا

التفكير الكمي

يتضمن علوم الحساب والجبر والهندسة ويركز على المقارنات الكمية حيث يختبر قدرة الطالب على فهم وتفسير وتحليل البيانات والمعلومات الكمية وحل المشكلات باستخدام النماذج الرياضية وغالبًا ما يكون اختيار من متعدد، ويتألف من 40 سؤال بمدة 70 دقيقة.

للاطلاع على نموذج للأسئلة اضغط هنا

الكتابة التحليلية

صمم هذا القسم لقياس قدرات الطالب على عرض الأفكار وتقديمها بأسلوب منطقي واضح ومفهوم يحقق الغرض حيث تقاس فيه قدرات تفصيل ودعم الأفكار المعقدة وفحص الإدعاءات والأدلة المصاحبة لها ودعم المناقشات المركزة، وهو على قسمين الأول يكون سؤال عن الرأي في موضوع ما ويطلب تقديم تحليل منطقي في ذلك الرأي، أما القسم الثاني فيطلب تحليل موضوع جدلي بطريقة وأسلوب محدد، مدة هذين القسمين 60 دقيقة.

للاطلاع على نموذج للأسئلة اضغط هنا

 

امتحان GRE التمارين (GRE Subject Tests)

امتحانات موضوعية تطلب لتخصصات معينة في الدراسات العليا، ويمكن أن تطلبه بعض الجامعات كشرط إضافي إلى جانب الامتحان السابق، والتخصصات التي يطلب بها هي:

الكيمياء الحيوية - علم الأحياء - الكيمياء - علوم الحاسوب - أدب اللغة الإنكليزية - الرياضيات - الفيزياء - علم النفس.

 

امتحان GRE في تركيا

يجرى الامتحان في الكثير من دول العالم وفي تركيا بصورة دورية على مدار العام وذلك للاختبار على الحاسوب، أما الاختبار الورقي فيجرى 3 مرات في السنة ويتم تحديد المواعيد مسبقًا؛ ويقام الامتحان في تركيا في مدن إسطنبول و أنقرة و أزمير ، أما عن أجرة الامتحان فهي 255 دولار.

كما يحق للطالب دخول الامتحان بشكل متكرر على أن يتجاوز عدد مرات دخوله 5 مرات في نفس العام وأن تتجاوز الفترة بين كل مرة وأخرى 21 يوم كحد أدنى، وعادةً ما تصدر النتائج في فترة بين 10 و 15 يوم من الامتحان.

 

اقرأ أيضًا عن امتحان السات الدولي الذي تطلبه الجامعات التركية من هنا

 

تم إعداد هذا المقال من قبل كايزن للخدمات التعليمية

المشاركة متاحة شريطة الاحتفاظ بالمصدر.