الدراسة في تركيا


الدراسة في تركيا

يسعى الكثير من الطلاب العرب للدراسة في الخارج، ويحتارون بين العديد من الخيارات التي قد تكون بين تركيا أو دول الاتحاد الأوروبي أو غير ذلك، وفي هذا المقال ستعرف كل ما تريده عن الدراسة في تركيا والإيجابيات والسلبيات.

 

مميزات الدراسة في تركيا

أما عن ما يميز تركيا للراغبين بالدراسة فيها عن غيرها من الدول فبإمكاننا أن نعدد أهم الأمور وفق التالي:

المعيشة في تركيا

تعد تركيا دولة أوروبية بنفس آسيوي، فبإمكانك الحصول على كل وسائل الترفيه الموجودة في أوروبا، ولكن بأسعار أرخص بكثير، فتركيا مقارنة بأوروبا بلد رخيص ومناسب للطلاب، إضافة لأن تركيا دولة تتمع بانضباط الأمن فيها وهو ما يشعر الطالب بالراحة أثناء دراسته.

فرص العمل

يتوفر في تركيا فرص عمل جيدة، لكن المميز هو أن المتخرجين من الجامعات التركية بإمكانهم العمل في جميع دول أوروبا لحصول الجامعات التركية على اعتراف أوروبي، كما أن كثير من الجامعات الخاصة تدرس باللغة الإنجليزية وهو ما يعد أمر مساعد لمن يرغب بإتقان الإنجليزية ثم السفر لأوروبا أو أمريكا.

تنوع الجنسيات

تجذب تركيا طلاب من شتى بقاع الأرض، فلا تكاد توجد دولة في العالم وإلا ويوجد منها طلاب يدرسون في تركيا، وهذا الأمر يساعد الطالب على زيادة ثقافته وتعلم المزيد عن الثقافات، وقد يفتح آفاق فرص أو يعطي أفكار جديدة مع تلاقح الثقافات.

كثرة التخصصات

يتوفر في الجامعات التركية الكثير من التخصصات الدراسية، وعلى عكس كثير من الدول فإن تركيا تسمح للطلاب الأجانب بدراسة جميع التخصصات، بما في ذلك الحقوق وغيرها من التخصصات التي يمنع دراستها في بعض الدول للأجانب.

ويوجد الكثير من الإيجابيات للدراسة في تركيا، ولكن اكتفينا بما سبق، وسنذكر عيوب الدراسة ضمن المقال بعد الحديث عن الجامعات.

 

الدراسة في الجامعات التركية

تنقسم الجامعات التركية التي يزيد عددها عن 210 جامعات إلى قسمين رئيسيين هما الحكومية، والأهلية الخاصة، ولكل منهما نظام يختلف عن الآخر، وإليك التفصيل:

الجامعات التركية الخاصة

تعد الجامعات التركية الخاصة من الجامعات الرائدة والمتقدمة على مستوى العالم، حيث تتميز بتطور بنيتها التحتية واحتوائها على أحدث الأجهزة والتقنيات، واستقدامها مدرسين أكفاء درسوا في عدة دول حول العالم.

ومن أكثر ما يميز هذه الجامعات هو تخصص بعضها في تخصصات معينة فمثلًا تجد في بعضها جميع تخصصات الطب وفي أخرى جميع تخصصات الهندسة وفي أخرى تخصصات متنوعة، وتعتمد أغلبها التدريس باللغة الإنجليزية 100% وبعضها يدرّس باللغة التركية.

كما وتتميز هذه الجامعات بقبولها الطلاب العرب والأجانب عبر شهادة الثانوية فقط، وتملك مؤسسة كايزن عقود مباشرة مع أفضل الجامعات وبإمكانها استصدار قبولات مباشرة ومجانية بأي تخصص، لذلك سارع في التواصل مع كايزن من هنا لتحجز مقعدك في الجامعة التي تحلم بها.

أسعار الجامعات الخاصة في تركيا

تختلف رسوم الجامعات الخاصة التركية من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر، ولأن كايزن وكيل رسمي لعدد كبير من أفضل هذه الجامعات فقد وفرنا في موقعنا صفحة خاصة بأسعار التخصصات بمختلف الجامعات ويكفي أن تكتب اسم التخصص في مربع البحث لتظهر لك جميع تفاصيله، وللوصول إليه اضغط هنا

 

الجامعات الحكومية في تركيا

يزيد عدد الجامعات الحكومية التركية عن 130 جامعة، وتحتل بعضها مراتب متقدمة على مستوى العالم، لذلك فإنها تعتمد في القبول فيها على التفاضل والمفاضلات (يعني تفتح التسجيل للجميع ثم تقبل الطلاب أصحاب المعدلات الأعلى مع مراعاة اختلاف جنسيات الطلاب)؛ ولا يمكن الحصول على قبول مضمون من خلال مكتب وسيط أو سمسار في إحداها لأن هذا يعد مخالفة للقانون الذي ينص عليه مجلس التعليم العالي التركي.

متطلبات الجامعات الحكومية التركية

تنقسم الجامعات الحكومية في تركيا من حيث متطلبات التسجيل والقبول إلى 3 أنواع:

- الأولى وهي التي تقبل التسجيل بالشهادة الثانوية فقط وذلك مثل جامعات تشانككالي ونامك كمال.

- الثانية وهي التي تشترط امتحان اليوس التركي أو امتحان السات الأمريكي للقبول ولا تقبل التسجيل بدونهم مثل جامعات إسطنبول ومرمرة.

- الثالثة وهي التي تقبل التسجيل بدون اليوس أو السات ولكن تعطي الأفضلية لمن يحمل هذه الشهادات، وكثير من الجامعات تتبع هذا النظام.

ولكي نسهل على الطلاب العرب الراغبين بالتسجيل في الجامعات الحكومية التركية وفرنا لكم تقويم المفاضلات الذي تجدون فيه كل ما يخص مواعيد الجامعات الحكومية ومتطلباتها، وللوصول إليه اضغط هنا

 

سلبيات الدراسة في تركيا

مثلما تتواجد إيجابيات عديدة للدراسة فإن لها بعض السلبيات وهي على الشكل التالي:

اللغة التركية

تركيا هي بلد اللغة التركية، ويحترم الشعب التركي لغته الأم وهم منغلقون عليها لذلك ستجد أن معظم الناس لا يتحدثون إلا بها، ولا يعرفون غيرها، وهو ما قد يشكل عائقًا في الفترة الأولى للطالب، لكن بمجرد إتقان اللغة التركية سيجد الطالب نفسه متأقلمًا مع البلد وسيلاحظ فرقًا كبيرًا في تعامل الناس معه.

صعوبة الحصول على قبول في الجامعات

مع أن الحصول على قبول في الجامعات التركية الخاصة سهل وكما ذكرنا فهو مباشر ومجاني عبر كايزن، لكن الأمر مختلف بالنسبة للجامعات الحكومية، فليس من السهل الحصول على قبول فيها وخصوصًا في تخصصات الطب والهندسة، لذلك يضطر الكثير من الطلاب لدراسة اليوس أو السات لزيادة فرصهم في القبول.

الوسط الأخلاقي بين الطلاب

تركيا بلد منفتح على الحضارة الغربية، وخصوصًا في مدن غرب تركيا ووسطها، لذلك فكل شيء متاح ضمن تركيا، لكن بالمقابل تركيا بلد إسلامي وتنتشر فيه المساجد في كل الأماكن ويوجد قسم كبير من الشعب التركي يتمسك بالتقاليد الإسلامية.

 

بذلك نكون قد لخصنا أغلب ما يبحث عنه الطلاب، ولمن يبحث عن المنح في تركيا اقرأ عن المنحة الأفضل فيها وذلك بالضغط هنا

 

تم تحرير هذا المقال من قبل كايزن للخدمات التعليمية