خطاب النية في المنحة التركية


خطاب النية في المنحة التركية

لعل أبرز الأمور التي يواجهها الطلاب الراغبون بالدراسة في تركيا والتسجيل في المنحة التركية وأصعبها هو خطاب النية الذي تشترطه المنحة لإتمام التسجيل بها؛ فماهو هذا الخطاب؟ وما أهميته؟ وكيف يمكن كتابته بالطريقة الأصح؟

 

ماهو خطاب النية في المنحة التركية

خطاب النية أو رسالة النية أو رسالة الدافع أو خطاب الدافع هي كلها أسماء بنفس المعنى، ويقصد بها الرسالة التي يوضح بها المتقدم سبب تقدمه للمنحة التركية وأهدافه المستقبلية والأمور التي تميزه وتجعله مناسبًا للقبول، وذلك ضمن عدة أسئلة موجهة للمتقدم سنذكرها ضمن المقال، ويمكن للطالب كتابة رسالة النية بأي لغة يريدها ويختارها.

 

ما أهمية خطاب النية في المنحة التركية

تعتمد المنحة التركية على عدد من النقاط لتقييم المتقدمين وقبولهم على أساسها، وأهم تلك النقاط هو خطاب النية، حيث تركز اللجنة المقيمة على الأفكار والمعلومات التي يكتبها الطالب وتعتمدها كمرجع وأساس لفهم طريقة تفكير الطالب ومعرفة أهدافه ودوافعه، ودرجة توافق أهدافه وتطلعاته مع أهداف برنامج المنحة، وبناء على ذلك يتم قبوله أو رفضه؛ لذلك فخطاب النية بلا شك هو الركيزة الأولى في تقييم وقبول الطلاب في المنحة التركية.

 

أسئلة خطاب النية في المنحة التركية

يتكون خطاب النية من عدة أسئلة موحدة يجب على الطالب كتابة رسالته بناءً عليها، والأسئلة تختلف بين المراحل الدراسية المختلفة، وهي على الشكل التالي:

خطاب النية لمرحلة البكالوريوس

تتكون رسالة النية للطلاب المتخرجين من الثانوية والمقبلين على مرحلة البكالوريوس من 3 أسئلة أساسية وهي:

ما هي تجاربك الأكاديمية

يتوجب عليك هنا التحدث عن تجاربك الاجتماعية والأكاديمية في التخصص الذي اخترته لتسجل عليه، كما عليك التحدث عن سبب اختيارك للتخصص ذاك؛ ويفضل هنا أن تتحدث عن شغفك بهذا التخصص وحبك له واطلاعك على بعض نواحيه، وتذكر بعض تجارب العمل في هذا التخصص وإن كانت تجارب بسيطة أو تذكر قدرتك على العمل به والريادة فيه.

ما سبب اختيارك تركيا

هنا يتوجب عليك أن تتحدث عن الأمور التي دفعتك لاختيار تركيا وجامعاتها دون غيرها، ويفضل أن تتحدث هنا عن الأمور الإيجابية في النظام التعليمي التركي وتَقَدُمِه وعن ريادة تركيا في الأبحاث العلمية وتميز جامعاتها في التخصص الذي ذكرته، وابتعد عن ذكر الأوضاع السياسية وعن المدح المبالغ به؛ ولا تنسى أن تذكر رغبتك بتعلم اللغة التركية والتعرف على ثقافة الشعب التركي.

ماهي خططك المستقبلية

يتوجب عليك هنا ذكر الأمور التي تطمح إلى الوصول إليها بعد تخرجك من التخصص الذي سجلت به، وخططك المستقبلية لتطوير مجالك العلمي، وتجنب هنا ذكر أنك تفكر في البقاء في تركيا أو العمل فيها بعد التخرج؛ ويفضل أن تذكر رغبتك بنقل العلوم والمعارف التي تلقيتها ضمن دراستك في تركيا إلى بلدك الأم، ويمكنك أيضًا أن تتحدث عن رغبتك بمواصلة تعليمك الجامعي في الماجستير والدكتوراه.

خطاب النية لمرحلة الماجستير

تتكون الأسئلة الموجهة للطلاب المتقدمين على مرحلة الماجستير من قسمين، الأول مشابه تمامًا لما ذكرناه في مرحلة البكالوريوس، أما القسم الثاني فهو قسم أكاديمي يطلب من الطالب فيه التحدث عن البحث الأكاديمي الذي سيقدمه كرسالة ضمن دراسته في مرحلة الماجستير والأسئلة هي على الشكل التالي:

1- موضوع العمل

هنا يتوجب عليك ذكر التخصص والموضوع الذي سيكون فيه بحثك.

2- عنوان البحث

هنا يتوجب عليك عنونة بحثك، ويفضل أن يكون العنوان مرتبطًا بشكل فعلي بالبحث ويعطي التصور الكامل عنه، ويسمح لك هنا بكتابة 15 كلمة على الأكثر.

3- تحليل المشكلة

في هذا القسم عليك ذكر الأمور والمشاكل التي دفعتك لاختيار هذا البحث أو بإمكانك ذكر خارطة المفاهيم والنظرية، ويتوجب عليك كتابة ما بين 75 كلمة إلى 300 كلمة كحد أقصى.

4- طريقة البحث

هنا عليك التحدث عن طرق وأساليب البحث الأكاديمية التي تنوي استخدامها في هذه الدراسة، مثل المقابلات المتعمقة والاستبيانات والدراسات الاستقصائية والتجارب والقراءة النقدية، ويجب عليك كتابة ما بين 50 و 300 كلمة.

5- عناوين فصول البحث

هنا يتوجب عليك تسمية العناوين داخل بحثك، ليظهر من ذلك التفاصيل والأقسام التي ستتناولها داخل بحثك، ويجب أن يكون عدد الكلمات بين 75 و 300.

6- الإضافة الأكاديمية للدراسة

في هذا القسم يتوجب عليك أن تشرح كيف ستساهم دراستك في المجال الأكاديمي وما الخبرات التي يمكن أن تضيفها، وعدد الكلمات كذلك يجب أن يكون بين 75 و 300 كلمة.

7- جرد المصادر

في هذا القسم يجب عليك إضافة المصادر والمراجع والأبحاث المشابهة لبحثك الذي تنووي القيام به، وكذلك عدد الكلمات بين 75 و 300 كلمة.

خطاب النية لمرحلة الدكتوراه

لهذه المرحلة أسئلة خطاب النية مطابقة تمامًا لأسئلة مرحلة الماجستير، لكن يجب على الطالب كتابته حصرًا باللغة الانكليزية أو التركية.

 

نصائح عامة لكتابة رسالة النية

1- احرص على سلامة رسالتك من الأخطاء النحوية والإملائية، وراعي القواعد اللغوية.

2- حاول أن تكون الرسالة شاملة وواضحة ومختصرة.

3- اهتم بمقدمة الرسالة وحاول أن تجعلها احترافية وجاذبة للقارئ.

4- تجنب المبالغة أو ذكر ما ليس فيك من الصفات والمهارات.

5- أعطي انطباع الثقة بنفسك وبما لديك، وتجنب أن يكون في الرسالة استعطاف.

6- تجنب تبرير أسباب ضعف معدلك أو درجاتك، وركز على المهارات الإيجابية التي تمتلكها.

7- لا تجعل رسالتك بادئة بالسلام أو ذكر اسمك أو دولتك وعرقك، وإنما أدخل في صلب الإجابات مباشرة.

8- لا بأس بأن تتحدث عن قصة إلهام ونجاح قصيرة عايشتها إن استطعت صياغتها بأسلوب لغوي جاذب.

9- لا تقل إن لديك النية للإقامة في تركيا أو العمل فيها بعد التخرج، واذكر عوضًا عن ذلك بأنك ترغب بالعودة لبلدك الأم لتنقل خبرتك وما تعلمته.

10- حاول أن تحصل على استشارة من مؤسسة تعليمية رائدة في المجال كمؤسسة كايزن للخدمات التعليمية.

 

نماذج خطاب النية الجاهزة للمنحة التركية

يسعى بعض الطلاب للبحث عن نماذج جاهزة للخطابات، ليقوموا بكتابتها نفسها، وهذا الموضوع يعرضهم في غالب الأحيان للرفض، فمعظم خطابات النية المنتشرة على مواقع الانترنيت هي رديئة المحتوى والأسلوب كما أنها تنشر ذاتها في كل عام ويستعملها آلاف الطلاب في تسجيلهم، ما يؤدي إلى رفض معظم المتقدمين بها أو تخفيض نسب تقييمهم واختيارهم من قبل المنحة؛ لذلك ننصحك كطالب بالاعتماد على نفسك في كتابة الرسالة والاهتمام بها لأنها المعيار الأهم للقبول في المنحة.

 

اقرأ أكثر عن المنحة التركية وتفاصيلها من خلال الضغط هنا

للتسجيل من خلال كايزن على المنحة التركية برسوم مناسبة اضغط هنا

 

تم إعداد هذا المقال من قبل كايزن للخدمات التعليمية

يسمح بمشاركة مقال شريطة الإحتفاظ بالمصدر.