المنحة التركية

منذ عامين

تنتشر الكثير من الأخبار عن المنحة التركية وعن إمكانية الدراسة في تركيا من خلال منح ممولة بالكامل ما يطرح التساؤل لدى الكثير من الطلاب عن حقيقة هذه المنح، ولذلك أعددنا لكم ضمن هذه المقالة شرحًا كاملًا عن المنحة.

 

المنحة التركية

المنحة التركية هي منحة ممولة بالكامل تقدمها الحكومة التركية للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في تركيا وذلك عبر مؤسسة شؤون الأتراك المغتربين ومجتمعات ذووي القربى المعروفة باختصار YTB ، وتدعم المؤسسة في هذه المنحة حوالي 20 ألف طالب أجنبي في المراحل الجامعية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وفي الأبحاث، وتقبل ضمن ذلك في كل عام قرابة 5000 طالب جديد في ما يزيد عن 100 جامعة تركية حكومية وخاصة.

 

ميزات المنحة التركية

تقدم المنحة للطلاب المقبولين فيها العديد من الميزات لتضمن لهم بيئة سليمة ومساعدة لدراستهم الجامعية وهي على الشكل التالي:

راتب شهري

ويكون الراتب الشهري بحسب مرحلة الدراسة حيث يكون:

- 1000 ليرة تركية لطلاب مرحلة البكالوريوس

- 1400 ليرة تركية لطلاب مرحلة الماجستير

- 1800 ليرة تركية لطلاب مرحلة الدكتوراه

سكن مجاني

السكن يكون ضمن مجمعات طلابية مجهزة بجميع احتياجات الطالب من قاعات دراسية ومنشآت اجتماعية ورياضية بالإضافة إلى قاعات مخصصة للطعام الذي يقدم بشكل مجاني أيضًا ضمن السكن.

دراسة مجانية

يدرس الطلاب المقبولين في المنحة بشكل مجاني بالكامل، أي أنهم لا يدفعون أي رسوم جامعية لجامعاتهم خلال دراستهم لأنّ المنحة تتكفل بدفع الرسوم المستحقة عليهم للجامعات.

تأمين صحي

تعطي المنحة للطلاب تأمينًا صحيًا لكامل فترة دراستهم الجامعية.

دراسة اللغة التركية

تؤمن المنحة للطلاب المقبولين فيها فرصة لدراسة اللغة التركية وذلك لسنة كاملة تكون مدفوعة التكاليف وتكون مشمولة بالكامل ضمن المنحة ويستمر خلالها الدعم بالراتب الشهري.

تذاكر الطيران

توفر المنحة تذاكر طيران ذهاب وإياب لمرة واحدة للطلاب المقبولين.

 

شروط المنحة التركية

للمنحة العديد من الشروط الأساسية التي يجب توفرها عند المتقدمين أثناء تقديم طلباتهم للمنحة وهي على الشكل التالي:

المستوى الدراسي

يشترط على المتقدم للمنحة أن يكون قد أنهى المرحلة التي قبلها أو هو في السنة الأخيرة منها؛ مثال للتوضيح: يشترط على الطالب المسجل في مرحلة البكالوريوس أن يكون قد أنهى الثانوية أو هو في الصف الأخير من الثانوية.

عمر المتقدم

شرط العمر هو شرط أساسي لا تقبل المنحة بمخالفته أبدًا حيث يشترط على المسجل أن يكون عمره:

21 سنة وأقل لطلاب مرحلة البكالوريوس

30 سنة وأقل لطلاب مرحلة الماجستير

35 سنة وأقل لطلاب مرحلة الدكتوراه

درجة النجاح

يشترط على المسجل أن يكون معدله في آخر مرحلة دراسية كان فيها لا يقل عن:

70% للمتقدمين لمرحلة البكالوريوس

90% للمتقدمين للأفرع الطبية (طب بشري - طب أسنان - صيدلة)

75% للمتقدمين لمرحلتي الماجستير والدكتوراه

جنسية الطالب

يجب أن لا يكون الطالب المتقدم حاملًا للجنسية التركية أو فقدها لأي سبب من الأسباب.

 

الأوراق المطلوبة للتسجيل في المنحة التركية

تطلب المنحة للتسجيل إنشاء حساب في موقعها ورفع العديد من المعلومات والوثائق وسنذكر أبرز الوثائق والمعلومات الواجب توفرها وهي على الشكل التالي:

جواز السفر أو الهوية

يجب على المتقدم أن يرفق ضمن حساب التسجيل جواز سفر أو أي وثيقة إثبات شخصية سواءً كانت صادرة من بلده أو من تركيا.

الشهادة وكشف العلامات

تطلب المنحة إرفاق الشهادات الدراسية مع كشف الدرجات ضمن التسجيل، ويمكن للطلاب غير المتخرجين إضافة كشف درجات للصف السابق الذي كانوا فيه؛ مثال توضيحي: يمكن للطلاب الذين هم في الصف 12 ولم ينهوا الثانوية أن يرفقوا كشف الدرجات للفصل الأول في الصف 12، أو كشف درجات الصف 11.

شهادات الامتحانات الدولية

بإمكان الطلاب الذين يملكون شهادات امتحانات دولية أو محلية تركية مثل TOFEL - SAT - ILTES - GRE - YÖS  إرفاق هذه الشهادات ضمن التسجيل وهي غير إجبارية لكن تزيد من فرصة القبول.

 

القبول في المنحة التركية

يصعب القبول في المنحة لاعتبار العدد الهائل من المسجلين عليها، لذلك لا بد من الاهتمام ومراعاة أمور أساسية تزيد من فرصة القبول للطلاب ويأتي أهمها على الشكل التالي:

رسالة النية

هي أكثر الركائز التي يعتمد عليها في قبول الطلاب، وتطلب المنحة من جميع المتقدمين كتابتها وارفاقها ضمن طلب التقديم على المنحة، ويجب أن تحتوي الرسالة على جواب لثلاثة أسئلة للبكالوريوس و 7 أسئلة للماجستير والدكتوراه؛ والأسئلة الأساسية فيها تتمحور حول سبب اختيار تركيا للدراسة وسبب اختيار التخصص الذي اختاره الطالب للدراسة ومشروع الطالب بعد التخرج.

رسائل التوصية

تولي المنحة أهمية لانطباع الفئة المحيطة بالطالب وبالأخص مدرسيه لذلك تطلب رسائل توصية منه وهي غير اجبارية للطلاب المتقدمين لمرحلة البكالوريوس لكنها مهمة، ووجود رسالتين توصية على الأقل لازم للمتقدمين لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

شهادات النشاطات الاجتماعية

تعد النشاطات الاجتماعية أمرًا ملفتًا للمنحة التركية ولذلك فإنّ لها أهمية وبإمكان الطلاب ارفاق شهادات المشاركة الخاصة بالنشاطات مثل شهادات حضور الدورات والمحاضرات والتدريبات والجوائز والمسابقات وما شابه وهي تزيد من فرصة القبول.

 

مواعيد التقديم على المنحة التركية

بدأ التقديم على المنحة التركية للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه لعام 2022 في تاريخ 10/01/2022 وسيستمر حتى 20/02/2022، وبدأت مؤسسة كايزن باستلام ملفات الطلاب الراغبين بالتسجيل على المنحة من خلالها. 

وتوفر كايزن خدمة التسجيل على المنحة برسوم مناسبة، ويتميز التسجيل من خلال كايزن بأنه موثوق واحترافي وتراعى فيه كل الأمور التي تزيد من فرصة قبول الطالب في المنحة، وقد حصل الكثير من الطلاب على قبولات في المنحة التركية في السنوات السابقة من خلال كايزن. 

 

للوصول إلى رابط التسجيل على المنحة اضغط هنا وللتسجيل على المنحة من خلال كايزن برسوم مناسبة اضغط هنا

اقرأ عن التعليم الجامعي المفتوح في تركيا وكيفية الدراسة في أرقى الجامعات التركية دون الحاجة للسفر بالضغط هنا

 

تم إعداد هذا المقال من قبل كايزن للخدمات التعليمية

يسمح بمشاركة المقال شريطة الاحتفاظ بالمصدر.