امتحان اللغة التركية

منذ ٣ أعوام

تعد اللغة التركية من اللغات التي تشهد إقبالًا كبيرًا على تعلمها حيث تصدرت في عام 2020 قائمة اللغات الأكثر تعلمًا في العالم، وذلك بسبب زيادة تصدر تركيا للمشاهد السياسية والاقتصادية وزيادة الانفتاح عليها وعلى ثقافتها ولغتها، ما جعل الكثير من الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة في مختلف الدول تطلب أشخاص يملكون كفاءة في اللغة التركية، وأيضًا فإن تركيا باتت مركز جذب للطلاب والسياح ما يزيد من الطلب على تعلمها للراغبين بالسفر إليها.

 

شهادة اللغة التركية

لا يعد كافيًا في كثير من الأحيان إتقان اللغة أو تعلمها بل قد تطلب شهادة رسمية تثبت ذلك، وقد يصعب على الكثيرين من غير المقيمين في تركيا الحصول على الشهادة بسبب عدم وجود امتحانات كفاءة أو مراكز اختبار أو ما شابه، لكن ليس بعد اليوم، حيث سيتم تنظيم أكبر امتحان للغة التركية ليتم منح شهادات للراغبين بذلك من مختلف دول العالم.

 

امتحان الكفاءة في اللغة التركية

امتحان سيجرى ويقام في 43 دولة حول العالم منها 10 دول عربية، وسيمنح على أساسه للناجحين شهادات موثقة ومعترف بها في كل المؤسسات والشركات والمنظمات الدولية والمحلية.

الامتحان سيكون بتاريخ 29/05/2021

ينتهي التسجيل بتاريخ 30/04/2021

 

ميزات شهادة اللغة التركية

- قبول الشهادة

الشهادة مقبولة وموثقة في جميع المؤسسات التركية الحكومية والخاصة داخل وخارج تركيا.

- دخول الجامعات

تعترف بالشهادة جميع الجامعات التركية الحكومية والخاصة بدون أي استثناءات وبإمكان الطلاب الحاصلين عليها تجاوز السنة التحضيرية للغة والتي تطلب من الطلاب غير الأتراك.

- امكانية التوظيف

تؤهل الشهادة الحاصلين عليها لإمكانية الحصول على وظائف ترجمة في الشركات والمنظمات الدولية والمحلية التي تطلب مترجمين للغة التركية.

- امكانية التدريس

تعطي الشهادة الأهلية لصاحبها لتدريس اللغة التركية خارج تركيا على اعتباره سيصبح صاحب خبرة وشهادة.

 

أجور ومراكز امتحان اللغة التركية

سيقام الامتحان في 46 مركز في 42 دولة حول العالم، منها 10 دول عربية هي: سوريا - مصر - الأردن - المغرب - فلسطين - قطر - لبنان - السودان - الصومال - تونس وأيضًا سيقام في تركيا.

أجرة الامتحان في تركيا 200 ليرة تركية، أما في الدول الأخرى فهي مختلفة، وللاطلاع على مراكز الامتحان في الدول حول العالم وأجور الامتحان اضغط هنا

 

محتويات الامتحان

يتكون الامتحان من أربعة أقسام أساسية هي القراءة والاستماع والكتابة والمحادثة، وستكون وفق الجدول التالي

المدة بالدقيقة

الدرجات

عدد الأسئلة

أقسام الامتحان

60

25

40

القراءة

45

25

30

الاستماع

 استراحة قصيرة

20

10

1

السؤال الأول

الكتابة

40

15

1

السؤال الثاني

استراحة

5

10

1

المحادثة المنفصلة

المحادثة

10

15

7

المحادثة المتبادلة

180

100

80

المجموع

قسمي القراءة والاستماع

في هذان القسمان يوجد نصوص تعطى للطلاب وتلحق بها أسئلة متعلقة بالنصوص تكون: اختيار من متعدد - صح وخطأ - تعبئة فراغات - أسئلة مطابقة؛ ويكون محتوى النصوص مقتبسًا من مقالات أدبية، حوار، مقابلة، تقرير أو نص أكاديمي.

الكتابة

تتكون الكتابة من سؤالين، الأول يطلب فيه كتابة جزء من نص غير مكتمل أو تعبئة أجزاء معينة أو كتابة عريضة؛ أما الثاني فيطلب من الطالب كتابة مقال أو نص عن موضوع معين.

المحادثة

تتكون من قسمين، الأول يمنح فيه المتقدم بين دقيقة و 3 دقائق للتحضير لموضوع معين ثم يمنح فرصة قدرها حوالي 5 دقائق للتحدث عن ما حضره؛ أما في القسم الثاني فتكون المحادثة متبادلة بين المتقدم واللجنة المقيمة وتستمر قرابة 10 دقائق.

 

مستويات النجاح

لا يوجد مستوى واحد للنجاح وإنما 3 مستويات تعطى بناءً على درجات الطالب في الامتحان الذي تعد درجته النهائية والعظمى 100، ويمنح للطالب شهادة بناءً على المستوى الذي حققه، وجميع هذه المستويات مقبولة ويستطيع الطالب على أساسها الاستفادة من ميزات الشهادة

المتقدم الحاصل على علامة بين 55 - 70 يحصل على المستوى الرابع B2

المتقدم الحاصل على علامة بين 71 - 88 يحصل على المستوى الخامس C1

المتقدم الحاصل على علامة بين 89 - 100 يحصل على شهادة المستوى السادس C2

المتقدم الحاصل على علامة 54 وأقل لا يحصل على أي شهادة.

 

للتسجيل على الامتحان اضغط هنا

 

للاطلاع أيضًا على المنح المجانية المقدمة لتعلم اللغة التركية اضغط هنا

 

تم تحرير الخبر من قبل كايزن للخدمات التعليمية

يسمح بنقل الخبر شريطة الاحتفاظ بالمصدر.