قرار افتتاح الجامعات التركية في شهر أيلول

منذ ٣ أعوام

في ظل استمرار التعليم عن بعد في الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا في تركيا للسنة الثانية، تقدم مجلس التعليم العالي التركي YÖK برسالة إلى وزارة الصحة يطالب فيها بتلقيح أعضاء الكوادر والهيئات التدريسية والطلاب لإعادة التعليم إلى الشكل الطبيعي الفيزيائي -وجهًا لوجه-.

 

رسالة YÖK إلى وزارة الصحة

أعلن رئيس مجلس التعليم العالي التركي "يكتا سراج" عن إرسال المجلس المعروف اسمه اختصارًا ب YÖK رسالة إلى وزارة الصحة تطالب بتلقيح أعضاء الهيئات والكوادر التدريسية في الجامعات التركية إلى جانب طلاب التعليم النظامي بلقاح كورونا، وذلك في سبيل إعادة التعليم إلى شكله العادي خلال الفصل الدراسي القادم، وجاء في الرسالة ما يلي:

 

- لوحظ أن تركيا وعلى مدى أكثر من عام تكافح مع الدول الأخرى في سبيل محاربة وباء كورونا المستجد (COVİD19) وقد نجحت تركيا في مكافحة الوباء العالمي وذلك بفضل البنية التحتية القوية للنظام الصحي وجهود وزارة الصحة والمؤسسات الأخرى.

 

- إن نظام التعليم العالي في تركيا يحتل مكانة مهمة في تحقيق أهداف التنمية للدولة، ومن المهم استمرار أنشطة التعليم والتدريب وإجراءها وجهًا لوجه ولتطبيق ذلك بحلول بداية العام الدراسي 2021-2022 فيجب تطعيم الكوادر والهيئات الدراسية والطلاب بلقاح كورونا.

 

- عدم العودة لنظام التعليم الفيزيائي -وجهًا لوجه- قد ينتج عنه مشاكل كبيرة لا يمكن إصلاحها وخصوصًا للذين يدرسون في مجال الصحة.

 

وأكدت الرسالة على شمولية التطعيم بلقاح كورونا لكل الموظفين والطلاب بحلول شهر أيلول/سبتمر القادم.

 

إغلاق الجامعات التركية

يذكر أن قرار تحويل التعليم من شكله العادي الفيزيائي إلى الرقمي جرى في شهر آذار/مارس من عام 2020 وذلك بقرار حكومي بدأ بتعطيل الجامعات لثلاثة أسابيع ثم تم إعلان تحول التعليم إلى الشكل الرقمي.

وقرر مجلس التعليم العالي التركي في بداية العام الدراسي 2020-2021 إحالة القرار للجامعات التركية، لتقرر كل جامعة اتخاذ الإجراء المناسب لتقرير شكل التعليم لطلابها، إلّا أنه ورغم إعلان بعض الجامعات عن إقرار الدوام الفيزيائي -وجهًا لوجه- لبعض فئات الطلاب فقد تم إلغاء ذلك بسبب تفاقم أعداد المصابين بكورونا في تركيا، واستمر بعد ذلك التعليم بشكله الرقمي -أونلاين- بكل الجامعات التركية.

 

الجامعات التركية التي أعلنت عن مفاضلاتها للطلاب الأجانب اطلع عليها وعلى شروطها من خلال تقويم المفاضلات هنا

 

تم تحرير هذا الخبر من قبل كايزن للخدمات التعليمية

يسمح بمشاركة الخبر شريطة الاحتفاظ بالمصدر.