قرار جديد بخصوص امتحان اليوس

منذ عام واحد

تداول العديد من الطلاب في يوم الخميس 25.11.2021 خبرًا مفاده إلغاء امتحان اليوس الذي تقيمه الجامعات التركية والعودة إلى نظام القبول الجامعي القديم في تركيا والذي كان يُعمل به قبل عام 2010، مستندين بذلك على صور لقرار صادر من مجلس التعليم العالي التركي YÖK، وفي سبيل التوضيح للطلاب قامت مؤسسة كايزن ضمن المقال التالي بشرح القرار وترجمته وببيان صحته أو عدمه.

 

هل القرار الصادر عن اليوك صحيح

في سبيل تحري صحة القرار قامت مؤسسة كايزن بالبحث عن مصدر القرار وتبين أن القرار:

1- غير منشور على موقع مجلس التعليم العالي التركي أو الجريدة الرسمية التركية أو أي موقع لأي مؤسسة حكومية تركية.

2- الرمز الالكتروني المشفر (الباركود) والموجود على القرار لا يؤدي لأي وثيقة رسمية، وبحسب برنامج التأكيد للرموز المشفرة الحكومية في تركيا فالقرار غير موجود.

3- الرمز الرقمي الموجود على القرار أيضًا لا يؤدي لأي وثيقة رسمية.

4- القرار صادر بحسب الوثيقة بتاريخ 23.06.2021 وقد مضى بذلك على صدوره 5 أشهر، ومن المفترض أن يعمم القرار في مدة أقصر من هذه بكثير.

لكن ورغم الأمور السابقة التي عدَدناها ومن خلال تدقيقنا للقرار بشكل تفصيلي وجدنا أن الأسلوب الصياغي من ناحية تراتبية الجمل أو النقاط متوافقة تمامًا مع الأسلوب الذي تستخدمه YÖK في قرارتها ويخلو من أي أخطاء.

وما ذكر يستبعد قليلًا مسألة تزوير القرار أو تحريفه، وقد يكون سبب عدم نشره أو إعلانه عدم اكتمال أساسيات القرار أو اكتمال الموافقات أو غير ذلك.

وفي سبيل حسم هذا الموضوع تواصلت كايزن مع مؤسسة التعليم العالي التركي في سبيل الاستفسار عن القرار، وسيتم إعلان الخبر النهائي على صفحات وموقع كايزن حال إرساله من قبل اليوك.

 

ما الذي تضمنه قرار اليوك الجديد

تضمن القرار 10 فقرات أساسية وهي كالآتي:

1- إقامة امتحان يوس مركزي (MYÖS) تنظمه مؤسسة الاختيار والتقييم والتنسيب الحكومية التركية والمعروفة باختصار ÖSYM اعتبارًا من العام 2021.

2- الطلاب الذين يحق لهم التقدم للامتحان هم الطلاب الذين أنهوا التعليم الثانوي أو الذين هم على وشك إنهائه من الفئات التالية:

الطلاب الأجانب -  مواطني قبرص الشمالية - الأتراك الذين أنهوا الثانوية خارج تركيا - حاملوا الكرت الأزرق.

3- لتخصصات [ الطب البشري - طب الأسنان - الصيدلة - الحقوق - التعليم - الهندسة ] يجب حصرًا الدخول لامتحان اليوس المركزي والحصول على العلامة المطلوبة التي ستوضح ضمن سلم العلامات أو أعلى (وسلم العلامات هو سلم يصدر كل عام، وقد يختلف بناءً على علامات المتقدمين والمقاعد المخصصة وعوامل أخرى).

4- لغير التخصصات المذكورة في المادة الثالثة السابقة يمكن التسجيل والحصول على قبول وفق الشروط التي ستحددها الجامعات، ويتضمن ذلك الامتحانات الدولية مثل السات وغيره أو الشهادة الثانوية.

5- للراغبين بالقيام -بالنقل بين الأفرع أو النقل بين الجامعات أو التحويل من معهد إلى كلية وفق برامج Yatay Geçiş- أو دراسة تخصص ثاني وفق برنامج Çift Andal أو Yan Dal ، الدخول لامتحان اليوس المركزي في حال كان التخصص الذي يريدونه من ضمن التخصصات المذكورة في الفقرة الثالثة.

6- ستحدد الدول التي سيقام فيها الامتحان وفق موافقة مؤسسة التعليم العالي.

7- سيقام الامتحان باللغات: العربية - التركية - الانكليزية - الألمانية - الفرنسية - الروسية.

8- سيحدد محتوى الامتحان من قبل مجلس التعليم العالي ليقيس مخرجات التعلم الأساسية.

9- الطلاب الذين سيسجلون في الثانويات في تركيا اعتبارًا من العام الدراسي 2022-2023 وما بعد سيجبرون على دخول امتحان القبول الجامعي الخاص بالطلاب الأتراك YKS.

الطلاب المسجلين في الثانويات التركية في العام الدراسي 2021-2022 وما قبل أو المتخرجين منها سيكون بإمكانهم دخول امتحان اليوس المركزي، حتى عام 2025 وأما في عام 2026 وما بعد فسيكون عليهم دخول امتحان YKS.

10- يمكن للطلاب الأجانب الذين يدرسون في المدارس التابعة للسفارات في تركيا والمدارس الدولية الخاصة الحصول على قبولات من الجامعات وفق معاييرها الخاصة للقبول والتي قد تكون امتحانات MYÖS أو YKS أو ABİTUR أو SAT أو الامتحانات الوطنية للدول أول درجة الثانوية.

 

سبب قرار اليوك

علل مجلس التعليم العالي التركي سبب القرار الصادر بوجود تساؤلات عن الامتحانات التي تقيمها الجامعات التركية من ناحية مصداقيتها ومعايير القياس والتقييم فيها، وكذلك الصعوبات التي تواجهها الجامعات بسبب قلة خبرتها في التعامل الخارجي، الأمور التي أدت إلى الكشف عن مشاكل مختلفة قد تؤدي لبناء صورة سلبية عن نظام التعليم العالي في تركيا.

 

ماهو امتحان اليوس المركزي

سمي الامتحان ضمن القرار بامتحان اليوس المركزي "MYÖS" ويعني بذلك وبناءً على ما سبق أن الامتحان ستعود لتشرف عليه هيئة الامتحانات التركية ÖSYM المسؤولة عن كل الامتحانات المحلية التركية، بدل أن تكون الجامعات هي المسؤولة عنه؛ وللاطلاع على نموذج أسئلة الامتحان لدورة 2010 اضغط هنا.

للاطلاع على تفاصيل امتحان الطلاب الأتراك YKS اضغط هنا

 

أعدّ هذا المقال من قبل كايزن للخدمات التعليمية

يرجى الاحتفاظ بالمصدر عند مشاركة الخبر أو تفاصيله.