الجامعات التركية والعودة إلى التعليم عن بعد

منذ ٩ أشهر

مع بدء انتشار وباء كورونا في العالم أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتاريخ 12/03/2020 عن عطلة للجامعات التركية مدتها 3 أسابيع، ليتم تعديل هذا القرار لاحقًا ويتحول التعليم إلى النظام الرقمي (عن بعد) ويبقى على هذه الحال حتى نهاية العام الدراسي 2020-2021، ومع بداية العام الدراسي الحالي عادت معظم الجامعات للنظام التعليمي الفيزيائي (وجهًا لوجه) مع الحفاظ على استمرارية التعليم الرقمي بنسب متفاوتة بين الجامعات والتخصصات المختلفة.

 

متحور أوميكرون يعيد خيار الإغلاق والحظر

أعلن وزير الصحة التركية فخر الدين كوجا أن 10% من الإصابات الجديدة في تركيا هي بمتحور أوميكرون، ويعد هذا الخبر خطيرًا في ظل تداعيات هذا المتحور الذي تسبب خلال الشهر الحالي بإغلاق المدارس والجامعات في بعض الدول وفرض الحظر وتشديد الإجراءات في معظمها؛ ما قد يستدعي بدوره في الأيام القادمة الإغلاق الجزئي أو إعادة تشديد الإجراءات في تركيا.

 

أوميكرون وإغلاق الجامعات التركية

مع الانتشار الكبير لمتحور كورونا الجديد "أوميكرون" بدأت الكثير من الجامعات التركية بالتخطيط والاستعداد للعودة لنظام التعليم الرقمي (عن بعد) وذلك للدروس غير العملية والتطبيقية، ومن المتوقع أن تصدر بعض الجامعات قرارتها خلال الأيام القليلة القادمة، وقد تؤجل العديد من الجامعات قراراتها إلى حين انتهاء العطلة الانتصافية التي قاربت على البدء، وتكون قرارات الجامعات مبنية على تداعيات الوضع الصحي في وقتها.

كما اكتسح وسم (#onlineEğitim التعليم عن بعد) منصة التواصل الاجتماعية تويتر، حيث طالب الطلاب الجامعيون بإعادة التعليم لوضعه الرقمي (عن بعد).

 

جامعات تركية أعلنت عن العودة للتعليم عن بعد

بناءً على التداعيات السابقة أعلنت عدد من الجامعات التركية عن قرارات جديدة بخصوص شكل التعليم وكان أبرزها:

جامعة كوتش

أعلنت جامعة كوتش إحدى أفضل الجامعات التركية عن إقرار التعليم عن بعد لكل التخصصات عدا الدروس العملية لكليتي الطب البشري والحقوق وذلك حتى تاريخ 07/01 وقد يتم تمديد المدة، كما أن الامتحانات النهائية (الفينال) ستكون عن بعد أيضًا.

جامعة بوغازتشي

وأعلنت جامعة البوسفور أيضًا عن إقرار التعلم عن بعد لكل الصفوف حتى 04/01 وقد يتم تمديد المدة.

ومن المتوقع أن تصدر جامعات أخرى قرارات مشابهة للمذكور.

 

قرار جديد لقبول الطلاب الأجانب في الجامعات التركية اضغط هنا لتطلع عليه.

 

تم إعداد هذا الخبر من قبل كايزن للخدمات التعليمية

يرجى الحفاظ عن المصدر عند مشاركة الخبر.