قرار اليوس الجديد TR-YÖS

منذ ٩ أشهر

بعد صدور عدد من القرارات التي خصّت قبول الطلاب الأجانب لمرحلة البكالوريوس في الجامعات التركية، وتحدثت عن إقرار امتحان يوس موحد وإجباري في كل الجامعات؛ أعلن مجلس التعليم العالي التركي YÖK بشكل رسمي عن إصدار قرار خاص بامتحان اليوس وقبول الطلاب الأجانب.

 

ما الذي تضمنه قرار اليوك الجديد بخصوص اليوس

جاء بالقرار الصادر عن مجلس التعليم العالي التركي بتاريخ 22.12.2021 ثلاث فقرات رئيسية هي:

1- إلغاء القرارات السابقة التي تضمنت "إقرار امتحان يوس مركزي MYÖS بديل عن الامتحانات التي تقيمها الجامعات وفرضه كشرط إجباري على كل الطلاب الذين سيدرسون في عدد من التخصصات الرئيسية في الجامعات الحكومية والخاصة".

2- إقامة امتحان يوس موحد باسم ( امتحان قبول الطلاب الأجانب في تركيا ) TR-YÖS تشرف عليه هيئة القياس والتنسيب والاختيار التركية ÖSYM، ليتم قبول الطلاب الأجانب في الجامعات التركية على أساسه، وسيكون اعتماد الامتحان من الجامعات اختياريًا أي أن لكل جامعة صلاحية في اعتماده أو عدمه لقبول الطلاب الأجانب فيها.

3- الطلاب الأجانب وأصحاب الكرت الأرزق والأتراك فاقدي الجنسية الذي سيسجلون في المدراس الثانوية التركية في العام الدراسي 2022-2023 وما بعد سيفرض عليهم دخول امتحان القبول الجامعي الخاص بالطلاب الأتراك والمعروف باسم YKS، وللاطلاع على تفاصيل امتحان YKS اضغط هنا.

 

ماهو امتحان اليوس الجديد TR-YÖS

هو امتحان سيقام لأول مرة في الشهر الأول من عام 2023 وسيكون بإمكان الطلاب استخدام نتيجتهم فيه للتسجيل والقبول في الجامعات التركية التي ستعتمد الامتحان وتشترطه في مفاضلات العام الدراسي 2023-2024 وما بعد.

سيقام الامتحان باللغات التالية ( التركية - الألمانية - العربية - الفرنسية - الانكليزية - الروسية).

أما عن طبيعة أسئلة الامتحان فلم يعلن مجلس التعليم العالي التركي عن تفاصيل ذلك، ولكن بحسب التوقعات فستكون مكونات الامتحان كامتحانات اليوس التي كانت تقيمها ÖSYM في عام 2010 وما قبل، وللاطلاع على نموذج لأسئلة الامتحان اضغط هنا.

 

كيف سيتم قبول الطلاب الأجانب في الجامعات التركية في العام القادم

لم يأتي ضمن القرار الجديد الصادر عن مجلس التعليم العالي تفاصيل بشأن قبول الطلاب الأجانب في الجامعات التركية للعام الدراسي القادم 2022-2023، وقد يصدر المجلس بعض التوضيحات في الأيام القادمة؛ لكن وفي حال عدم صدورها فمن المتوقع استمرار الجامعات التركية بنظام القبول والامتحانات القديم، أي أنّ كل جامعة ستعتمد شروط خاصة بها للتسجيل والقبول مثل الشهادة الثانوية أو اليوس الخاص بالجامعات أو السات.

 

للتعرف على تفاصيل امتحان اليوس اضغط هنا.

 

تم إعداد هذا الخبر من قبل كايزن للخدمات التعليمية

يرجى الاحتفاظ بالمصدر عن نقل أو مشاركة الخبر.